کد مطلب:99315 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:117

خطبه 131-فلسفه قبول حکومت











[صفحه 263]

الشرح: اظاركم: اعطفكم، ظارت الناقه ظارا، و هی ناقه مظووره، اذا عطفتها علی ولد غیرها، و فی المثل: (الطعن یظار) ای یعطف علی الصلح، و ظارت الناقه ایضا اذا عطفت علی البو، یتعدی و لایتعدی، فهی ظوور. و الوعوعه: الصوت، و الوعواع مثله. و قوله: (هیهات ان اطلع بكم سرار العدل)، یفسره الناس بمعنی هیهات ان اطلعكم مضیئین و منورین لسرار العدل. و السرار: آخر لیله فی الشهر، و تكون مظلمه، و یمكن عندی ان یفسر علی وجه آخر، و هو ان یكون السرار هاهنا بمعنی السرور، و هی خطوط مضیئه فی الجبهه، و قد نص اهل اللغه علی انه یجوز سرر و سرار، و قالوا: و یجمع سرار علی اسره، مثل حمار و احمره، قال عنتره: بزجاجه صفراء ذات اسره قرنت بازهر فی الشمال مفدم یصف الكاس، و یقول: ان فیها خطوطا بیضا، و هی زجاج اصفر. و یقولون: برقت اسره وجهه و اساریر وجهه، فیكون معنی كلامه (ع): هیهات ان تلمع بكم لوامع العدل، و تنجلی اوضاحه، و یبرق وجهه. و یمكن فیه ایضا وجه آخر و هو ان ینصب (سرار) هاهنا علی الظرفیه، و یكون التقدیر: هیهات ان اطلع بكم الحق زمان استسرار العدل و استخفائه، فیكون قد حذف المفعول، و حذفه كثیر.

[صفحه 264]

ثم ذكر ان الحروب التی كانت منه لم تكن طلبا للملك، و لا منافسه علی الدنیا، و لكن لتقام حدود الله علی وجهها، و یجری امر الشریعه و الرعیه علی ما كان یجری علیه ایام النبوه. ثم ذكر انه سبق المسلمین كلهم الی التوحید و المعرفه، و لم یسبقه بالصلاه احد الا رسول الله (ص)، و هكذا روی جمهور المحدثین، و قد تقدم ذكر ذلك. فان قلت: ای وجه لادخال هذا الكلام فی غضون مقصده فی هذه الخطبه، فانها مبنیه علی ذم اصحابه، و تقریر قاعده الامامه، و انه لایجوز ان یلیها الفاسق، و انه لا بد للامام من صفات مخصوصه، عددها (ع)، و كل هذا لاتعلق لسبقه الی الاسلام! قلت: بل الكلام متعلق بعضه ببعض من وجهین: احدهما انه لما قال: اللهم انك تعلم انی ما سللت السیف طلبا للملك، اراد ان یوكد هذا القول فی نفوس السامعین، فقال: انا اول من اسلم، و لم یكن الاسلام حینئذ معروفا اصلا، و من یكون اسلامه هكذا لایكون قد قصد باسلامه الا وجه الله تعالی و القربه الیه، فمن تكون هذه حاله فی مبدا امره، كیف یخطر ببال عاقل انه یطلب الدنیا و حطامها، و یجرد علیها السیف فی آخر عمره، و وقت انقضاء مده عمره! و الوجه الثانی انه اذا كان اول السابقین، وجب ان یكون اقرب الم

قربین، لانه تعالی قال: (و السابقون السابقون اولئك المقربون)، الا تری انه اذا قال الملك: (العالمون العاملون هم المختصون بنا)، وجب ان یكون اعلمهم اشدهم به اختصاصا، و اذا كان (ع) اقرب المقربین، وجب ان تنتفی عنه الموانع السته، التی جعل كل واحد منها صادا عن الامامه، و قاطعا عن استحقاقها، و هی البخل و الجهل و الجفاء- ای الغلظه-، العصبیه فی دولته- ای تقدیم قوم علی قوم- و الارتشاء فی الحكم، و التعطیل للسنه، و اذا انتفت عنه هذه الموانع السته تعین ان یكون هو الامام، لان شروط الامامه موجوده فیه بالاتفاق، فاذا كانت موانعها عنه منتفیه و لم یحصل لغیره اجتماع الشروط، و ارتفاع الموانع، وجب ان یكون هو الامام، لانه لایجوز خلو العصر من امام، سواء كانت هذه القضیه عقلیه او سمعیه. فان قلت: افتراه عنی بهذا قوما باعیانهم؟ قلت: الامامیه تزعم انه رمز فی الجفاء و العصبیه لقوم دون قوم الی عمر، و رمز بالجهل الی من كان قبله، و رمز بتعطیل السنه الی عثمان و معاویه، و اما نحن فنقول: انه (ع) لم یعن ذلك، و انما قال قولا كلیا غیر مخصوص، و هذا هو اللائق بشرفه (ع)، و قول الامامیه دعوی لا دلیل علیها، و لایعدم كل احد ان یستنبط من كل كلام ما یوافق

غرضه و ان غمض، و لایجوز ان تبنی العقائد علی مثل هذه الاستنباطات الدقیقه.

[صفحه 266]

و النهمه: الهمه الشدیده بالامر، قد نهم بكذا بالضم، فهو منهوم، ای مولع به حریص علیه، یقول: اذا كان الامام بخیلا كان حرصه و جشعه علی اموال رعیته، و من رواها (نهمته)، بالتحریك فهی افراط الشهوه فی الطعام، و الماضی نهم بالكسر. قوله (ع). (فیقطعهم بجفائه) ای یقطعهم عن حاجاتهم لغلظته علیهم، لان الوالی اذا كان غلیظا جافیا اتعب الرعیه و قطعهم عن مراجعته فی حاجاتهم خوفا من بادرته، و معرته. قوله: (و لا الحائف للدول)، ای الظالم لها، و الجائر علیها. و الدول: جمع دوله بالضم و هی اسم المال المتداول به، و یقال: هذا الفی ء دوله بینهم، ای یتداولونه، و المعنی انه یجب ان یكون الامام یقسم بالسویه، و لایخص قوما دون قوم علی وجه العصبیه لقبیله دون قبیله، او لانسان من المسلمین دون غیره، فیتخذ بذلك بطانه. قوله: (فیقف بها دون المقاطع) المقاطع: جمع مقطع، و هو ما ینتهی الحق الیه، ای لاتصل الحقوق الی اربابها لاجل ما اخذ من الرشوه علیها. فان قلت: فما باله قال فی المانع السادس: (فیهلك الامه) و كل واحد من الموانع قبله یفضی الی هلاك الامه! قلت: كل واحد من الموانع الخمسه یفضی الی هلاك بعض الامه، و اما من یعطل السنه اصلا، فانه لا م

حاله مهلك للامه كلها، لانه اذا عطل السنه مطلقا، عادت الجاهلیه الجهلاء كما كانت. و قد روی: (و لا الخائف الدول) بالخاء المعجمه. و نصب (الدول) ای من یخاف دول الایام و تقلبات الدهر فیتخذ قوما دون قوم ظهریا، و هذا معنی لاباس به.


صفحه 263، 264، 266.